Adonis Diaries

A trip to Mount Hermon (Jabal Sheikh)

Posted on: March 11, 2017

A trip to Mount Hermon (Jabal Sheikh)

الطريق الى جبل الشيخ مرسومٌ بالوان الربيع وجبال الثلج … نمر في عاليه وبعلشميه وبحمدون وصوفر ثم نعبر ممرات المديرج وضهر البيدر لنطل على سهل البقاع والسلسلة الشرقية من جبال لبنان ، فتظهر علينا قمم متواصلة مكللة بالثلوج وفي نهايتها عند حدود السماء يتربع جبل الشيخ بكل مهابته ووقاره ملتفاً بثوبه الابيض الذي لا يضاهيه سوى وصف ثياب السيد المسيح عندما تجلّى على هذا الجبل امام تلاميذه كما يروي الانجيل .
نمرُّ قرب بوارج ونرمي التحية الى الذين كانوا هنا وقاتلوا سنوات طويلة في مواجهة الاخطار ، وقبل ان نصل الى المريجات نأخذ استراحةً وفنجان قهوة عند صديقي نادر ، ثم نتابع ونعبر في جديتا ومكسة وذكريات لنا هنا لنصل بعدها الى قب الياس وتتوالى الصور الطبيعية الرائعة خصوصاً عندما نمر بمحاذاة ” مستنقعات عمّيق “وهي محمية طبيعية يؤمّها خبراء البيئة وعلماء الحياة البرية لما فيها من نباتات خاصة وطيور مهاجرة تأتي اليها في فترة معينة من كل سنة . بعدها تبدأ كروم العنب وفيها تصطف شجرات الكرمة صفوفاً بديعة الترتيب وعلى كل واحد منها اسم القصر او الكهف الذي يصنع منها الخمر والنبيذ غير المحرّم.
على يميننا تشير علامات الطرق الى مزار ” الست شعوانة ” و”دير طحنيش” وعلى اليسار قرية تل دنوب والمنصورة ولنا فيها رفاق واحبة واصدقاء مر زمنٌ طويلٌ ولم نلتقيهم .
بعد ذلك نمر في ” عانا ” ومن اسمها تعرفون انها قرية قديمة آرامية يقع اسمها ما بين لفظة ” قانا ” ولفظة ” عنّايا ” ولها قرية شقيقة تحمل الاسم نفسه في فلسطين لعلها قرية ” اليعازر” الصديق .هنا تخبرنا الصنوبرات الجميلة عن ايام المخيمات الصيفية وكم مر فيها وتحت ظلالها من اشبال وزهرات تربوا على النظام والمبادئ ثم خرجوا الى الحياة وسافروا الى كل العالم .
في كفريا تتلاقى الطرق الذاهبة الى الشوف او صغبين والبحيرة ومشغرة وتلك الذاهبة الى “جب جنّين ” … ولا يطول بنا الوقت حتى نطلَ على سد القرعون وننحرف منه الى سحمر القلعة الصامدة ، ونعبر من ” وادي مشق” نحو مجدل بلهيص التي حكيت لكم عنها عدة مرات وكنا فيها في مثل هذه الايام من سنة 2014 .. يومها كتبت انني عندما غادرتها كنت افكر فيما اذا كنت ساعود الى هذه المنطقة يوما ما وها قد عدت …
في كفرمشكي ينتظرنا الامين ابو علي جرجي ، وممنوع علينا ان نمر دون ان نزوره ونتغدى عنده فهذا البيت هو بيتنا ولنا فيه ذكريات من ايام النضال الطويلة . في بلادنا بيوت لا تغلق ابوابها ولا تنام الا على هم الوطن وفرح النضال ، ونسال عن الجميع اين هم وما اخبارهم ، اين سناء وهلا ونجاح ومخايل والناس الطيبين ، الذين كنا نلتقيهم وقد اخذتهم الغربة الى القارات البعيدة .
لا يطول بنا المقام فنغادر سويةً الى راشيا ونمر في ” بيت لهيا ” ” وبكيفا ” وهي قرى احتضنت النهضة القومية الاجتماعية منذ بزوغها ، وما زالت . ثم نبدأ الصعود على سفوح جبل الشيخ نحو بلدة ” عين عطا ” وهناك كان القوميون رجالا ونساءا وزهرات ونسورا يعملون بحركة منظمة في وضع اللمسات الاخيرة قبل بدء الاحتفال بذكرى الاول من آذار .

وقد لفتتني اناقة الالوان عند المنظمين عدا بدلات النسور .. ووجدتُ جيلاً جديدا من صبايا وشباب ينتظمون في الحزب القومي خارح الاصطفافات الطائفية والتقليدية .هناك التقينا اناساً جمعتنا بهم النهضة القومية الاجتماعية وكنت قد زرتهم منذ عشرين سنة ، ولا ادري هل اعود بعد عشرين سنة اخرى ؟؟ لكن الاكيد ان هذه النهضة باقية ما بقي الوطن والأمة وان اجيالها تتعاقب ونحن لسنا الا جيلا منها نعبر بعد ان نؤدّي واجبنا تجاه بلادنا وشعبنا الذي يتوق الى الحياة الراقية والآمنة في وطنه الجميل والغني .

في برنامج الاحتفال تم عرض فيلم قصير عن حياة الزعيم سعاده من ولادته الى استشهاده والقت صبية جميلة من المديرية كلمة عن المناسبة … ثم قدمتُ عرضاً شاملاً لمشروع الحزب الذي اعطيناه الى امتنا لبناء حياة جديدة تضع حدا للغزوات والحروب وللفقر وللفوضى وللموت والخراب الذي يجتاحنا منذ قرون فيقتل ويدمر ويهجّر ويحولنا الى نازحين ويائسين وهاربين ومشرّدين في كل نواحي الارض .

بعد انتهاء الاحتفال ودّعنا الحاضرين وغادرنا ” عين عطا ” والسيارة تنحدر على الطرقات الصعبة والضيقة وكنت اتساءل ما الذي جاء بالناس الى هذا الجبل قبل قرون طويلة ليعيشوا هنا مع الثلج والجبل القاسي والقاحل ينحتون الصخر ليزرعوا ويبنوا بيوتاً صغيرة يوم لم تكن هناك سيارات وطرقات ولا كهرباء ولا شبكات مياه ولا اي شيء من تسهيلات الحياة المدنية الحديثة . إنهُ الاضطهاد والخطر الذي عانت منه بلادنا قروناً طويلة في زمن الحروب الدينية الرهيبة .
ترى متى ستنتهي هذه الحروب والمجازر والمخاوف والهواجس وننعم بوطن يليق بالحياة لشعب يرفض ان يموت او ان يرضى القبر مكاناً له تحت الشمس

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

adonis49

adonis49

adonis49

Blog Stats

  • 945,684 hits

Enter your email address to subscribe to this blog and receive notifications of new posts by email.adonisbouh@gmail.com

Join 472 other followers

%d bloggers like this: