Adonis Diaries

Old Aleppo: As reported by colonial power consuls

Posted on: February 26, 2020

Old Aleppo: As reported by colonial power consuls

Note: Currently, Aleppo is completely secured from “terrorist groups” supported by Turkey, Qatar and USA/Israel. The main trade highway M5 linking Aleppo to all the main Syria cities is opened. Today, Aleppo airport was opened to civilian airplane that was closed since 2012.

Aleppo is the first industrial province in Syria and the main industrial trade center for Turkey before 2011.

ذكريات حلبية على هامش الاحتفالية الشهبائية

زرت حلب القديمة عدة مرات من خلال وثائق الخارجية البريطانية ،

وقمت بجولة فيها عبر تقارير قناصلها وبعض قادتها ،وبخاصة عندما استبد بها الوالي العثماني جميل باشا واعتقل نخبتها ،وفي طليعتها عبد الرحمن الكواكبي.

نبقى في حلب القديمة،وهذه المرة في مكتبة هالي الالمانية عبر باكورة دورياتها “الشهباء” التي أصدرها مؤلف طبائع الاستبداد في ثمانينات القرن الماضي..

ومن الأخبار التي قرأتها فيها خبر تعطيلها لأن صاحبها انتقد طلب القائد التركي من المتطوعين الأرمن تغيير أسمائهم المسيحية بأسماء محمدية كي يسمح لهم بالتطوع لقتال روسيا “المسيحية” .

وكنت زرت حلب في مكتبة الجامعة الأميركية البيروتية،

وقمت بجولات في كتب المبدعين الحلبيين المحفوظة فيها ،وبخاصة كتاب “غابة الحق” لفرنسيس المراش الذي رسم فيها فجر امته بعد ليل الاحتلال العثماني،وقد تأثر به جبران كما هو ظاهر في كتابيه الأرواح المتمردة والأجنحة المتكسرة.

.وكتاب طبائع الاستبداد الذي أبدعه عبد الرحمن الكواكبي ،وأشار فيه الى توظيف السلطان الخليفة للدين خدمة لسياسة الاستبداد والفساد.ولعل أهم ما في هذا الكتاب الهام ، إيمان مؤلفه،وهو الشيخ المعمم، بمبدأ فصل الدين عن الدولة .

أما زياراتي لحلب في مدينة حلب،فقد تخطت الخمسين مرة ،حيث ألقيت في معظمها عدة محاضرات في جمعية العاديات،ومنتدى الشهباء، والمركز الثقافي .

ومن أطرف ما حصل في محاضرة العاديات التي كانت بعنوان “حلب في وثائق الخارجية البريطانية” ،ان أحد الحاضرين سألني اذا كنت أرغب في زيارة المبنى القديم الذي ذكرته في محاضرتي لأنه كان موضوع عدة تقارير أرسلها القنصل البريطاني وتناول فيها الخناقة التي دارت بين مالكه رئيس بلدية حلب وقتذاك،ومستأجره الحلبي؟

اقترحت لو نذهب عندالانتهاء من المناقشة!أجاب وهو يضحك:بل يمكن الذهاب الان لأننا في الطابق الثاني من المبنى المؤلف من ثلاث طبقات.

وفي حلب كان لسعاده حضور ملحوظ عبر مرويات الحلبيين.

فقد روى لي حفيدا الكواكبي: الوزير عبد الرحمن والقاضي سعد زغلول ،ان سعاده رغب في الاجتماع بهما حين زار حلب ونزل في أوتيل بارون،ولكنهما كانا خارج المدينة .

تبقى الزيارات التي لم أقم بها خلال السنوات التسع العجاف. وسأعوضها قريبا بزيارة خالية من المحاضرات وحافلة بلقاء الأصدقاء، والتهام ما يتيسر من الكرابيج الحلبية.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

adonis49

adonis49

adonis49

February 2020
M T W T F S S
 12
3456789
10111213141516
17181920212223
242526272829  

Blog Stats

  • 1,400,191 hits

Enter your email address to subscribe to this blog and receive notifications of new posts by email.adonisbouh@gmail.com

Join 748 other followers

%d bloggers like this: